إنتخابات

الانتخاب في الخارج

هيئة القلم والمندوبون
 
هيئة القلم

هيئة القلم تحدد بواسطة وزارة الخارجية والمغتربين من الموظفين في السفارة اللبنانية او المتعاقدين شرط أن يكونوا لبنانيين.

المادة 117: في هيئة قلم الاقتراع
يعين السفير أو القنصل بالتنسيق مع الوزارة، بواسطة وزارة الخارجية والمغتربين، هيئة كل قلم على أن لا تقل عن رئيس وكاتب من بين الموظفين العاملين في السفارة أو القنصلية، أو من المتعاقدين عند الضرورة شرط أن يكونوا لبنانيين وتطبق عليهم كافة القوانين اللبنانية ذات الصلة، على ان يحدد صلاحيات كل منهم.

 
المندوبون

يجوز وجود مندوبين عن المرشحين بعد حصولهم على التصاريح المطلوبة.

المادة 117: في هيئة قلم الاقتراع
يجوز وجود مندوبين عن المرشحين خلال إجراءات الاقتراع وذلك بعد حصولهم على تصاريح صادرة عن السفارة او القنصلية.

 
تعميم صادر عن وزارة الخارجية خلال انتخابات 2018

علن وزارة الخارجية والمغتربين أنها وضعت وبالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات آلية تحديد أصول وشروط إعطاء تصاريح للمندوبين الذين سيتواجدون في مراكز وأقلام الاقتراع خلال عملية التصويت في الانتخابات النيابية اللبنانية التي ستجري خارج لبنان يومي 27 و 29 نيسان 2018، وذلك تفعيلاً لأحكام الفقرة الثانية من المادة 117 من الفصل الحادي عشر من القانون رقم٤٤/٢٠١٧. وبحسب الآلية الموضوعة، يعود للسفير أو القنصل الحق في إصدار التصاريح اللازمة للمندوبين، ثابت أو متجول، ووفق ما تجيزه أو تسمح به أوضاع وقدرة استيعاب كل قلم، وذلك على الشكل الآتي: مندوب عن كل لائحة انتخابية أو مندوب عن كل مرشح ضمن نفس اللائحة. ويتوجب لإعطاء تصريح إلى مندوب ثابت أو متجول (في مراكز الاقتراع التي يتجاوز عدد الأقلام فيها الثلاثة أقلام) توفر الشروط التالية:
  • ان يكون اسمه وارداً على لوائح الشطب
  • أن يكون حائزاً على تفويض صريح من اللائحة المنوي تمثيلها أو المرشح المنوي تمثيله مصادق عليه أصولاً لدى كاتب العدل ووزارة الخارجية والمغتربين، ومرفقا بمستند ثبوتي لبناني.
  • تعبئة وتوقيع التصريح الذي يمكن للمندوب أن يستحصل عليه من البعثات اللبنانية.