إنتخابات

الانتخاب في الخارج

الاجراءات الخاصة بأوراق الاقتراع والمحاضر


بعد انتهاء عملية الاقتراع في لبنان، ترسل المغلفات مع المستندات الانتخابية الى لجنة القيد العليا في بيروت لفرزها وتوثيق نتائجها، وذلك بعد إحصاء عدد اوراق الاقتراع بحضور المندوبين، والمراقبين ووسائل الاعلام المعتمدين في حال وجودهم.

 
المادة 119: في احصاء الأوراق وتوزيعها

بعد ختام عملية الاقتراع تفتح هيئة القلم صندوق أو صناديق الإقتراع بحضور السفير أو القنصل شخصياً أو من ينتدبانه في حال تعذر حضورهما.

تحصي هيئة القلم الأوراق بحضور المندوبين والمراقبين ووسائل الاعلام المعتمدين في حال وجودهم، وتضع الأوراق العائدة للدائرة في مغلف كبير خاص يدون عليه اسم القلم ويختم بالشمع الاحمر.

 
المادة 120: في إيداع المغلفات وباقي المستندات الانتخابية
 
ينظم كل قلم محضرًا بالعملية الانتخابية على نسختين مع بيان عدد الناخبين والمقترعين وعدد أوراق الاقتراع. يوقّع هذا المحضر من قبل هيئة القلم ومن المندوبين المعتمدين الحاضرين في حال وجودهم، وتبقى نسخة عنه في السفارة او القنصلية بعهدة السفير او القنصل، وترسل النسخة الثانية فورا مع المغلفات الخاصة الكبيرة العائدة لأوراق الاقتراع وباقي المستندات الانتخابية الى مصرف لبنان عبر وزارة الخارجية والمغتربين.
  • يتم عد أوراق الاقتراع، ينظم محضر بعدد الأوراق وتوضع في مغلف يرسل مباشرة الى المصرف المركزي عبر وزارة الخارجية.
  • عند اغلاق الصناديق في لبنان، ترسل المغلفات الى لجان القيد المختصة لفرز الأوراق.
  • في نهاية عملية الاقتراع يوم الاحد المحدد لاجراء الانتخابات النيابية في لبنان، ترسل المغلفات المذكورة مع باقي المستندات الانتخابية الى لجنة القيد العليا في بيروت لفرزها من قبلها وتوثيق نتائجها، وتراعى في هذه العملية القواعد المنصوص عليها في هذا القانون بخصوص سلامة النقل ومراقبة الفرز.